كيف تتصرف إذا اشتكى لك طفلك من تعرضه للتنمر؟

كن مستمعًا له ولمعاناته وشجعه للحديث عن المشكلة.

طمئنه بأنه في أمان وأنكم دائمًا متواجدين لدعمه.

لا تلجأ لخيار منع طفلك من استخدام الانترنت الاجهزة التي بحوزته.

قد يتبادر الى الذهن ان المنع من استخدام الاجهزة والدخول للانترنت هو الحل المناسب ولكن المنع لن يكسبهم مهارات الاستخدام الامن ويعلمهم بناء شخصيتهم للتعامل بشكل امثل مع الاخطار التي قد يتعرضون لها في الفضاء الرقمي. المنع يعزلتهم من قرنائهم ويفقدهم مهارات اساسية للتواصل وكسب المعرفة.

كن هادئا.

إذا كنت تريد ان يشعر طفلك بالثقة فلا تغضب او تشعر بالحزن عندما يخبرك طفلك انه تعرض للتنمر. لا بد ان تشعر طفلك انه يستطيع التحدث معك بحريه وأنك سوف تستمع له بدون غضب او لوم او اطلاق احكام مسبقة أو تعرضه لعقاب.

استمع، فكر، تأن.

أولا تحقق من عمق المشكلة اين تعرض لها طفلك هل هي مجموعة من التعليقات ام انها مستمرة بشكل كبير ومؤدي. هل التنمر منتشر في البيئة التي حول طفلك بين أصدقاءه وزملائه في المدرسة. أكد لطفلك أنك تشعر به وتعي ما يتعرض له. تأكد من مدى تأثر طفلك من هذه المشكلة وماهي اثارها على شخصيته.

حاول الا تتصرف مباشرة بعد سماع المشكلة ولكن تان وخذ وقتا كافيا لدراسة كافة الخيارات المطرحة لحل المشكلة واكد لطفلك انك تأخذ الامور بشكل جدي وشوف تناقش خيارات الحل معه. مكن طفلك وابني ثقته بنفسه وساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة.

انصح طفلك بعدم الرد او مجارات المتنمر بسلوكه. وضّح له آلية حظر المتنمر وضرورة توثيق الاعتداء بأخذ أدلة للتنمر ورفع تقرير للإبلاغ عنه على المنصة التي حصل التنمر عبرها، حيث وضعت كافة القنوات الرقمية سُبلًا للحد من التنمر وتوعية مستخدمها بذلك.

اطلب المساعدة من المدرسة وناقش معهم المشكلة والحلول المطروحة.

ساعد طفلك على الخروج من المشكلة والتفكر فيها بمشاركته رياضة او هواية يحبها ، زيارة الاقارب والاصدقاء وغيرها من الوسائل التي من الممكن ان تساعده لعدم التفكير في المشكلة. تابعه من وقت لأخر لملاحظة سلوكه ومتابعة اي تغير قد يطرأ على نومه و اكله.

اطلب استشارة من المختصين.

بالتواصل مع مركز اتصال الاستشارات النفسية على الرقم (920033360) من الأحد إلى الخميس من 8 صباحًا – 4 عصرًا.

طلب الاستشارة نصيًا أو عبر تسجيل صوتي في أي وقت من خلال تطبيق قريبون (التطبيق متاح على في متجر أبل وقوقل بلاي):

1

الضغط على أيقونة “استشاراتي”

2

ارسال طلب الاستشارة كتابة أو صوتًا

3

المتابعة حتى يتم الرد على الطلب

4

يتم الرد من خلال التطبيق كحد أقصى خلال 72 ساعة

5

ارسال طلب الاستشارة كتابة أو صوتًا

علمًا بأن جميع الاستشارات تقدم من قبل مختصين في الجانب النفسي والاجتماعي وبسرية تامة

وبإمكانك التبليغ عبر الرقم الموحد لبلاغات التحرش في المملكة 911 أو عبر تطبيق كلنا أمن حيث تم إضافة البلاغات الخاصة بالجرائم الإلكترونية (المساس بالحياة الشخصية – التهديد – الابتزاز وغيرها).